Home / No comment / قياس مخاطرانهيارالحضارة البشرية الحالية ووضع السيناريوهات

قياس مخاطرانهيارالحضارة البشرية الحالية ووضع السيناريوهات

يبدو أن توقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بانهيار الحضارة البشرية الحالية يتماشى مع الواقع. فقد تميزت العقود الماضية بالخوف من تدهور حضارتنا كما نعرفها ، حتى عندما يبدو التقدم التكنولوجي والصناعي أسيًا. الزيادة السكانية والاستهلاك المفرط يضعان الأجيال الحالية في مأزق حقيقي.

في عام 1972 ، نشر فريق من العلماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا دراسة تنبأت بنهاية ما يعرف بـ “الحضارة الصناعية” في القرن الحادي والعشرين ، ويبدو أن هذه التنبؤات الآن متوافقة تمامًا مع الواقع ، وفقًا لإحدى الدراسات الجديدة.

في الوقت الحالي ، لا يزال باحثون آخرون يحاولون إنشاء سيناريوهات تنبؤية لمساعدة من هم في السلطة على اتخاذ القرارات، والتي ستحدد بطريقة ما مستقبل البشرية. بينما تم انتقاد الدراسة في ذلك الوقت ، أظهر بحث جديد أن هذه التنبؤات قد أًكدت بشكل غريب حتى الآن: بحثت دراسة جديدة قام بها جايا هيرينجتون ، رئيس قسم الاستدامة وتحليل الأنظمة الديناميكية في شركة المحاسبة KPMG ، في كيفية تطور الوضع منذ التقرير الأولي لعام 1972. وخلصت إلى أنه بالفعل سنشهد انهيار الحضارة (كما نعرفها) في وقت مبكر من عام 2040.

لكن هذا لن يحدث إلا إذا واصلنا نهجنا الحالي لاستخراج الموارد والاستغلال المفرط ، مما يشير إلى وجود أمل ، على الرغم من صعوبة تصديق.قارن هيرينجتون توقعات فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ببيانات حقيقية وملموسة حول التنمية الاقتصادية واستخراج الموارد ، لتحديد إلى أي مدى وصلنا إلى هذا السيناريو غير الملائم. تمت دراسة البيانات المتعلقة بعشرة متغيرات رئيسية ، وهي السكان ، ومعدلات الخصوبة ، ومعدلات الوفيات ، والإنتاج الصناعي ، والتكنولوجيا ، وإنتاج الغذاء ، والخدمات ، والموارد غير المتجددة ، والتلوث المستمر ، ورفاهية الإنسان ، والبصمة البيئية. وهكذا وجد هرانجتون أن البيانات الأحدث تتوافق بشكل أفضل مع سيناريوهين معينين ، وهما سيناريو “BAU2” (العمل كالمعتاد) و سيناريو “CT” (التكنولوجيا الشاملة).

أوضح هيرينجتون أن الانهيار “لا يعني أن البشرية ستتوقف عن الوجود”. “لكن أسلوب حياتنا سيتدمر تدريجياً. سيتوقف النمو الاقتصادي والصناعي ، ثم يتراجع ، مما سيؤثر سلبًا على إنتاج الغذاء ومستويات المعيشة. من حيث التوقيت ، يُظهر سيناريو BAU2 أن انخفاضًا حادًا سيحدث في حوالي عام 2040 “، يضيف. في الواقع ، كما ورد في دراسة ورد في الفيلم الوثائقي الكبير Rêver le futur: Agriculture ، من المتوقع أن يزداد الطلب على المنتجات الزراعية بنسبة 70 ٪ على الأقل في عام 2050 ، مما يعطي فكرة عن حجم المشكلة على هذا المستوى من إنتاج الغذاء.

لتلبية هذه الاحتياجات ، سنحتاج بالطبع إلى إنتاج المزيد ، ولكن قبل كل شيء أكثر نظافة وبطاقة أقل وهذا يعتبر تحدي حقيقي لزراعة المستقبل.لذلك يبدو أن كل شيء يشير إلى أن أفضل البيانات المتاحة تشير إلى أن ما نقرره خلال السنوات العشر القادمة سيحدد مصير الحضارة الإنسانية على المدى الطويل.

على وجه الخصوص ، أشار هيرينجتون إلى “الارتفاع السريع” للأولويات البيئية والاجتماعية والحكومية ، مما يثير التفاؤل ويظهر التحول في العقلية الذي يحدث داخل الحكومة والشركات. وفقًا لها ، قد لا يكون الوقت قد فات لإنشاء حضارة مستدامة ومنصفة حقًا للجميع ، على الرغم من صعوبة الإيمان بها بشكل متزايد.

 
User Rating: Be the first one !

About Carole

Check Also

عندما توجد الإرادة, تخلق الحلول

يواجه الشباب اللبناني صعوبات جمة  وذلك بسبب الخناق الأقتصادي و شح الدولاروإحتكاره. بعضهم يفضل الهجرة …

حبة البركة: زراعتها وفوائدها الصحية والإقتصادية

يعاني لبنان من ازمة اقتصادية مالية حادة ونسمع يوميا الكثير من الكلام بهذا الخصوص. الكثيرون …

حل بسيط لكهرباء مستدامة

غالبا ما نسمع في لبنان تزمرات من كل ناحية وصوب تلوم المسوؤلين عن الإنقطاع الدائم …

Attention à ce que vous donnez à manger à votre chien!

De nombreux aliments importants et bénéfiques pour la santé humaine peuvent en être autrement pour …

داعش عابرة للأجيال, مجازر دمشق سنة 1860.

إعتقد البعض, عندما تأسست داعش أو الدولة الإسلامية في العراق والشام في سنة 1999, أن …

Un crime impuni.

Cela fait six ans et quatre mois qu’il est parti: à l’hôpital ND…, le Dr.P.E …

Sommeil agité chez les enfants en bas âge.

Souvent, je suis réveillée la nuit par les pleurs des petits de mes voisins. Et …

قانون الصيد البري في لبنان، العبرة في التطبيق

في ٢٣ آب، دعت جامعة الروح القدس الكسليك إلى ندوة حول الصيد البري في لبنان، …

Une question se pose!

Ce cliché a été pris au moment où un homme décapite un autre alors qu’un …

Attention! Ami(e)s des chiens.

Attention ! Attention ! Attention ami(e)s des chiens ! L’eau peut être mortelle pour les chiens… Il existe …

Rue Maamelten , Ghazir

Quand on traduit de l’Anglais à l’Arabe !!!!!!

NO COMMENT :))

Ville de Byblos ….

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *